القائمة الرئيسية

الصفحات


يشهد العالم الكثير من التطور خصوصاً في المجالات التكنولوجية ، والإنترنت هو من أعظم اختراعات القرن العشرين ، لا يمكن الاستغناء عنه بأي شكل من الأشكال في شتى المجالات المعرفية ، فسهل التواصل بين البشر في كل أنحاء العالم ، وأصبح العالم قرية صغيرة ، ونحن اليوم في عصر لا يمكن الاستغناء عن التليفون المحمول وعددٍ ضخمٍ من التطبيقات التي تعتمد بشكل أساسي عليه.

وعلى الرغم من أهميته في حياتنا إلا أننا لا نعرف على وجه التحديد كيف تم اختراعه ؟ ومن المخترع ؟ وفي أي عصر تم اختراعه؟ قضاء الإنترنت على وسائل التواصل القديمة وبداية عصر الثورة التكنولوجية: مهد هذا الاختراع لثورة علمية وتكنولوجية جديدة لم يسبق لها مثيل في تاريخ البشرية ، والتي وفرت الكثير من الوقت والجهد والمال ، وانقرضت وسائل التواصل العادية من بريد وفاكس وغيره ، فأصبحت تستخدم بشكل نادر جداً ، حيث حل محلها البريد الإلكتروني.

دور البنتاغون أو وزارة الدفاع الأمريكية في اختراع الإنترنت ، وظهور مشروع arbant : إن هذا الاختراع في الأصل ، كان مشروعاً تبنته البنتاغون أو وزارة الدفاع الأمريكية ، تم إنشاؤه عام 1969م ، وكان الهدف منه هو ربط الجامعات والمؤسسات التي تهتم بالأبحاث العلمية مع بعضها البعض ، وكذلك استخدامه في الحروب.
في بداية الأمر كانت الحواسيب المركزية التي استخدمت في هذا الاختراع كبيرة جداً ، فكانت تحتاج إلى مكان مخصص ، ولكن كيف يمكن للجندي أن يستخدم الإنترنت للاتصال ، وهو متجول حول العالم ، من هنا انطلق العلماء للتفكير في كيفية تحويل الشبكة السلكية إلى شبكة لا سلكية.

المشاكل التي واجهت المشروع في بداية الأمر : كان من المشاكل التي واجهت المشروع هي عمليات الربط بين الحواسيب بعضها ببعض ، وكان الأمر يشبه أن ترسل رسالة باللغة الصينية إلى شخص يتحدث العربية مثلا ؛ ولهذا فكروا في بناء لغة خاصة ، لغة رقمية سهلت انتقال المعلومات بين الشبكات ، وسبب الأمر جدلاً واسعاً بين الأوساط الثقافية بعد نشر هذه اللغة 1974م وأصبح الأمر في تطور مستمر لحل أزمة الربط.

كيف تم انتشار الإنترنت ، وتحوله إلى المدنيين بعد أن كان حكراً على المؤسسات العسكرية: في عام 1983م تم تقسيم الاختراع الجديد إلى قسمين : واحد عسكري سمي (mil net) والأخرى مدني وسميت (Arba net) ، وسُمح للعامة من الشعب باستخدامه ، وتنافست جميع الشركات العالمية على الحصول على هذه التقنية واستثمارها ، وقد كانت مكلفة للغاية في الفترة الأولى لاستخدمها ، ولكنها بمرور الزمن أصبحت في متناول الجميع لأنها أصبحت عالمية ، ولا يحق لأحد بعينه احتكارها أو التحكم فيها.

مراحل مهمة في تاريخ الإنترنت : وبعد ذلك تطورت الأحداث وتسارعت ففي عام 1984م تم توصيل ألف حاسوب بالشبكة ، ثم تزايدت الأعداد حتى وصلت في عام 1989م إلى أكثر من مائة ألف جهاز حاسوب متصل بالشبكة.

بدايات انتشار الإنترنت: لم ينتشر سريعاً في بداية الأمر على الرغم من سهولة استعماله لأي شخص ، ولكن اختلف الأمر مع بداية التسعينات من القرن الماضي ، فمع نشر هذا الاختراع الجديد ، على يد عالم هو تيم بيرنرزلي ، الذي وضع لغة الإنترنت التي تسمى HTML عام 1989م لتصفح شبكة الإنترنت ، بدأت شعبية خدمة الإنترنت تزداد بحيث أصبحت وسيلة أساسية لإنجاز الكثير من المهام.

اختفاء مشروع Arbant وظهور مشروع INTERNET : في عام 1990م اختفى المشروع الذي تبناه البنتاغون وظهر للعالم في عام 1991م الشبكة الجديدة ، وكان عدد الأجهزة المتصلة بالشبكة الجديدة في عام 1995م حوالي ستة ملايين جهاز ، وقامت إحدى شركات الكمبيوتر بإطلاق برنامج للبحث في الشبكة العالمية ، وفي عام 1996م أصبحت هذه الشبكة الجديدة متداولة عبر العالم والشرق الوسط.

متصفح موزاييك أول متصفح على شبكة الإنترنت : يعتبر هذا المتصفح أول متصفح حقيقي للنصوص والصور على الشبكة ، وقد ظهر عام 1993م ، واعتبر طفرة كبيرة في ذلك الوقت ، واستخدم لأنظمة متعددة منها ويندوز وماك ، ولم يكن تحميله سهلاً في ذلك الوقت بل كان يتطلب استخدام تقنية نقل الملفات ftp من أجل تحميله ، وقد تلاه متصفحات أخرى مثل نتسكيب ومايكروسوفت ، وتطورت بعد ذلك جدا حتى وصلت لما نحن فيه الآن.


أنت الان في اول موضوع

تعليقات