القائمة الرئيسية

الصفحات

من الصخيرات إلى تازمامارت - من أروع الكتب التي قرأت - كتاب PDF


تذكرة ذهاب وإياب إياب إلى الجحيم

كان اليوم يوم الثلاثاء 7 غشت 1973 والساعة تشير إلى الثانية صباحا عندما أيقظني أحد الحراس وأمرني بجفاء أن أستعد لرحلتي الطارئة نحو وجهة مجهولة.

اعتقد بأنه مجرد كابوس فوقفت فاغرا فمي لا أعي كلماته وصداها، زادت حيرتي لما كرر أوامره نفسها مع مسامع المعتقلين الآخرين. كنا في عز الصيف والحرارة خانقة رغم طراوة الليل التي تخفف الأجواء وتسهل علينا التنفس. فجأة فتح الباب، ودخل كبير الحراس بلحسن الذي أمرنا بلهجة صارمة بمغادرة الزنزانة والسير ورائه. ذهلت عندما رأيت هذا الإنسان الكئيب الذي لا يفتر ثغره عن الابتسامة، نفذت بدون نقاش لأنني كنت أعرف أنني لن أتلقى جوابا من هذا الشخص المنحط والمنفر.

سرت على خطوه بشكل آلي مثلما هو حال المعتقلين الآخرين، سرنا ونحن صامتين بمحاذاة الجدار المتسخ للبهو الكبير المعتم والكئيب إلى أن وصلنا المكتب، وجدنا به " الكومندان " لعنيكري بمعية دركيين بملامح متجهمة مسلحين بالرشاشات والمسدسات وبأيديهم أيضا الأصفاد والعصابات الحمراء.

ملخص الكتاب:

يروي الكتاب تفاصيل تجربة  الاعتقال في تازمامارت على لسان محمد الرايس الذي يسعى إلى عرض المحنة، التي عاشها إلى جانب آخرين، دون تصفية حسابات، أو مزايدات سياسية، حيث الغرض من هذ االعرض الكشف عن مرارة تجربة إنسانية.


تعليقات